منتديات حمام البحرين

(§)¯`•._.•(اهلا وسهلا .في منتديات حمام البحرين )•._.•´¯(§)

حياك سجل معانه
تحياتي

قاسم المقابي

للتواصل
من داخل البحرين 33331944
ومن خارج البحرين 0097333331944
لمن لديه الايفون يمكنكم تواصل ببرامج التاليه
Whatsapp
Line

الموقع الاول للحمام في البحرين


    نصائح لشراء الأسماك

    شاطر
    avatar
    المهاجر

    Admin
    Admin

    العذراء عدد الرسائل : 36
    تاريخ الميلاد : 24/08/1995
    العمر : 21
    الموقع : http://seher.yoo7.com/
    افضل طير لديك : زيبرا
    البدن الدي تعيش فيه :
    أذكار :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    GMT + 10 Hours نصائح لشراء الأسماك

    مُساهمة من طرف المهاجر في الإثنين 1 سبتمبر - 21:09

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إن اختيار الأنواع التي يرغب المرء في تربيتها في حوض السمك خاضع بالدرجة الأولى للذوق الشخصي ولا يجب أن تكون الرغبة لوحدها السبب في اختيار الأنواع فهناك أسباب عديدة تمنع الاختيار العشوائي ويجب مراعاة العوامل التالية
    حجم السمك وانسجام الأصناف مع بعضها ومع الأنواع الأخرى من السمك ومتطلبات النوع بالنسبة لحجم الحوض درجة الحرارة الغذاء وهناك أنواع متوحشة وأنواع تحب العزلة وأنواع تحب النباتات وأنواع تحب تجاويف الأحجار ولهذا فان الاختيار يجب أن يكون مدروس حتى لا تفشل في تربية الأسماك وان كنت قليل الخبرة فعليك أن تسأل البائع قبل أن تشتري عن كل نوع وهل يعيش مع الأنواع الأخرى أو تسأل أصحاب الخبرة من زملائك من سبقوك في تربية الأسماك وعندما تستقر على المجموعة التي سوف تختار انتبه عند الشراء حتى تحصل على سمكة سليمة خاليه من الإمراض واليك بعض النقاط المهمة باختيار السمكة السليمة عندما تود شراء سمكة يجب أن تضع في اعتبارك الآتي : 1- اشتر من المحل الذي تثق فيه وترتاح إليه في التعامل . 2- لا تتأثر بسعر السمكة فهو إن زاد أو قل لا يعبر عن القيمة الحقيقية للسمكة فربما تشتر سمكة رخيصة ولكنها مريضة أو سمكة غالية وشرسة . اختبار صحة السمكة : لكي يمكنك اختبار صحة السمكة لابد من ملاحظة الآتي : 1- نشاط السمكة : اختر السمكة النشطة التي تتحرك بسهولة ويسر في الحوض ولاحظ جميع زعانفها وتأكد أنه تستخدمها بطريقة طبيعية ، حرك يدك أمام السمكة من الخارج لترعبها ولاحظ انفعالها فلابد أن تبتعد مسرعة خوفا من تهديدك . 2- المظهر العام للسمكة : حاول أن تختار السمكة ذات الجسم الانسيابي غير مقوصة الظهر أو منتفخة البطن أو غائرة العينين حتى لا تسبب متاعب بعد ذلك ، وانظر لها من أعلى فإذا كانت الخياشيم ملتصقة عند نقطة معينة فهذه دلالة على عدم صحة السمكة ، وإذا كنت تشتري بغرض التفريخ فتذكر أن الصفات السيئة تنتقل بالوراثة . 3- الزعانف : السمكة المريضة زعانفها خاصة الظهرية تكون مرتخية . 4- العينان : يجب أن تكون العين براقة والقرنية شفافة تماما كما يجب أن تكون العين على مستوى أعلى من مستوى الجلد ، ففي حالة المرض نجد العين غائرة في التجويف العظمي الخاص بها ، ومن الأفضل أن تضع السمكة المشتراة حديثا في حوض منفصل صغير لمدة 3 أيام حتى تظهر عليها أعراض المرض إذا كانت مصابة ، فتتجنب عدوى باقي الحوض ولهذا يسمى حوض الأمان . يجب أن تكون نسبة الهواء إلى الماء في الكيس الذي ستشترى فيه السمكة هي 2 – 1 وبذلك يمكنك الاحتفاظ به سالما لمدة 12 ساعة . قبل وضعه في الحوض مع مراعاة الا يزيد عدد السمك في الكيس المتوسط عن 5 سمكات والكيس الكبير عن 20 سمكة . ويجب أيضا وضع كيس السمك المشترى في كيس آخر معتم للضوء حتى لا تعرض السمك للضوء المباشر ليصل إلى حالة الاسترخاء وبذلك نقلل من استهلاكه للأكسجين .

    تحذيرات هامه
    1- رشح الحوض : وهي أكبر مشكلة لكل هاو مبتدئ فهي دائما تعكر عليه صفوه خاصة وأن الحوض يوضع في أماكن حساسة لا يجب أن تتعرض للمياه فتتلف مثل الخشب والباركيه والموكيت والسجاد. ولتحاشي هذا يجب أن يطلب الحوض من محل متخصص حتى يكون على إدراك كامل بمتطلبات الحوض من ناحية المقاس وسمك الزجاج ونوعيته . 2- التخلص من الطحالب : لكي تتخلص من الطحالب يجرى الآتي : 1- التنظيف الدائم وغسل النباتات بماء الصنبور وتنظيف الصخور بفرشاة خشنة . 2- ضبط الإضاءة إذ يجب ألا تترك الحوض مضاء ليل ونهار . 3- يمكن استخدام كبريتات النحاس وبرمنجنات البوتاسيوم لإزالة الطحالب لكن بشرط مراعاة نسبة التركيز حتى لا يقتل السمك ومن المستحسن شراء مزيل الطحالب واستخدامه حسب الارشادات الموجودة عليه .
    3- انقطاع التيار : 1- الحرارة : المياه تفقد الحرارة ببطء وتكتسبها ببطء فلو فرضنا أن انقطاع التيار حدث في الصيف فليس هناك مشكلة بالنسبة للحرارة أما في الشتاء فدرجة حرارة المياه عادة ما تكون أعلى من درجة حرارة الغرفة فتفقد المياه الحرارة تدريجيا حتى تصبح مماثلة لدرجة الغرفة وغالبا ما تكون غير مناسبة أو قاتلة للسمك ، لذا يجب تغطية الحوض كاملا بالقماش أو استخدام بطانية قديمة إذا انقطع التيار لعدة ساعات ، أما إذا انقطع التيار لفترة طويلة فيمكنك نزح ربع المياه وإضافة كمية مماثلة من مياه السخان ببطء مباشرة مع متابعة درجة الحرارة في الترمومتر وتقليب الماء بالشبكة . 2- التهوية : يمكن أن يتحمل السمك مدة 24 ساعة كحد أقصى بدون هواء الموتور ، ولهذا السبب ظهرت المواتير التي تعمل بالبطارية وهي صالحة للطوارئ ، وفي الصيف يمكن نزح ربع ماء الحوض وإضافة كمية مماثلة من ماء الصنبور مباشرة ولكن دون تسخين فالماء الجديد به اكسجين يوفر التهوية للسمك . 4- الإكثار من التغذية : أعط السمك طعاما يمكن أن تأكله خلال خمس دقائق وإذا رأيت أشياء سوداء متكونة فهي علامات على تكوين الفطر وإذا فاحت رائحة كريهة حاول سحب الغذاء الذي لم يؤكل والمترسب على القاع وغير الماء ثم امنع الطعام عن السمك لمدة يومين ثم أعطي له دود حي بعد ذلك كأول وجبة بعد حرمانه . 5- القشعريرة : وهي غالبا ما تسبق ظهور الأمراض كما في النقط البيضاء لذا يجب رفع الحرارة 1 أو 2 درجة مئوية عن العادة . 6 - الدخان : أغلب الغازات الموجودة في الهواء تذوب في الماء وبعضها سام للسمك مثل الدخان لذا يجب إيقاف الموتور عند التدخين في غرفة مغلقة وإذا تكونت طبقة زيتية على سطح الماء يجب إزالتها بتمرير ورقة من النشاف التي لها قابلية الامتصاص على السطح لبضع دقائق ، كما يجب مراعاة عدم سقوط رماد سيجارة في الحوض فهو قاتل للسمك . 7- المبيدات الحشرية : يجب عن رش أي مبيد حشري تغطية الحوض وإيقاف الموتور حتى لا يموت السمك . 8- تلوث الحوض : يجب ألا تضع يدك في الحوض كثيرا واغسلها قبل وضعها في الحوض ، وضع في اعتبارك أن البارفان والكولونيا من المواد السامة القاتلة للسمك . 9- الصابون : الصابون والمنظفات الصناعية قاتلة للسمك بما تحويه من الصودا الكاوية أو المواد الكيماوية لذا يجب عدم تعريض السمك لأي آثار منها ، وعند استخدامها في غسل الحوض يجب شطفه جيدا عدة مرات بالماء . 10- ضمور الزرع : احذر ضمور الزرع واصفراره وان حدث هذا اقطع الأوراق الصفراء وتخلص منها ومن الأفضل استخدام فلورامين وهو مركب يحتوي على العناصر اللازمة لنمو الزرع وكذلك حيوية السمك لأن مياه الصنبور تفتقر إلى هذه العناصر الضرورية . 11- نقل السمك : عند تنظيف الحوض لا تنقل السمك في وعاء صغير الحجم فهذا يحدث تيارات قوية ويقلب السمك فيسبب له الدوار ثم الموت ولكن يجب نقله في وعاء كبير حتى تنتهي من تنظيف الحوض . 12- الأسماك الشرسة : يجب ألا تربي أسماك شرسة في حوض به أسماك هادئة فهي لن تتورع عن التهامها ، ومن الأسماك الشرسة ما يلي : البلو أكارا – اوسكار – فيرموث شكيلد – اوراتس – زبرا شكلد ، وكل أنواع الشكيلد شرسة ماعدا الأنجل والديسكس والسمكة العلم . 13 – لا يصح استخدام الشعب المرجانية في أحواض اسماك المياه العذبة لأنها تكون الطحالب وبها نتوءات حادة تسبب جروح للسمك وتكون فطر على هذه الجروح مما يهددها بالموت .

    (منقول)

    ((المهاجر))

    مع السلامه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 18 أغسطس - 19:33