منتديات حمام البحرين

(§)¯`•._.•(اهلا وسهلا .في منتديات حمام البحرين )•._.•´¯(§)

حياك سجل معانه
تحياتي

قاسم المقابي

للتواصل
من داخل البحرين 33331944
ومن خارج البحرين 0097333331944
لمن لديه الايفون يمكنكم تواصل ببرامج التاليه
Whatsapp
Line

الموقع الاول للحمام في البحرين


    الفيتامينات

    شاطر
    avatar
    الجوكرالعود

    نائب مدير العام
    نائب مدير العام

    الجوزاء عدد الرسائل : 190
    تاريخ الميلاد : 22/05/1992
    العمر : 25
    افضل طير لديك : الصقووؤر
    البدن الدي تعيش فيه :
    أذكار :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : -3
    تاريخ التسجيل : 21/08/2007

    GMT + 3 Hours الفيتامينات

    مُساهمة من طرف الجوكرالعود في الثلاثاء 21 أغسطس - 23:14

    الفيتامينات من العناصر الحيوية التي يحتاجها الجسم يوميا ومتوفرة في الغذاء الطبيعي. وجودها ضروري لنمو سليم للكناري ونقصانها أو زيادتها في الجسم سوف يؤدي إلى أمراض وممكن الوفاة.
    أفضل مصدر للفيتامينات هو الغذاء الطبيعي من خضار وفواكه وغيرها, أما الفيتامينات المصنعة فالبعض يعتقد أنها تزود الكناري بكل الفيتامينات اللازمة.
    وكما قلت إذا قدمت للكناري الغذاء المتوازن والمنوع من بذور وخضار وفواكه وبيض وغيرها خلال الاسبوع فإنك تضمن توفير له جميع الفيتامينات والمعادن والمغذيات الاساسية.
    الفيتامينات نوعين نوع ذائب في الماء مثل فيتامين C وفيتامينات B والاخر ذائب في الدهن مثل فيتامين D,A,E,K. الذي يذوب في الدهون يخزن في الجسم أما الذي يذوب في الماء لا يخزن ويجب أن نحرص إعطائه بشكل يومي.
    ممكن أن تعتمد المغذيات على بعض فمثلا الكالسيوم لا يمتص الا إذا وجد فيتامين D , فإذا أعطيت الكالسيوم بكمية وكنت تعتقد أنه استفاد سوف تكون بلا شك مخطيء إذا لم يتوفر فيتامين D. وهنا سنستعرض بعض الفيتامينات المهمة.


    فيتامين C: يصنع في جسم الكناري, لكن ممكن أن يكون الانزيم الذي يصنعه لا يعمل أو غير موجود أو أن جسم الكناري بحاجة إلى كمية كبيرة من فيتامين C فسوف يستهلك أكثر مما يصنع لذا يجب أن يتوفر في غذائه اليومي وكما هو معروف موجود في الحمضيات والفراولة والكرز والجوافة والبروكولي والملفوف. يستعمل كمضاد للأكسدة ويساعد فيتامين K ضد تجلط الدم.

    فيتامينات B: فيتامينات B مهمة جدا في نمو الفراخ ونقصهم سوف يؤدي إلى مرض بري بري وإلتهابات في الاعصاب وإلى فقر الدم وإلى الوفاة. تعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء, لا تتأثر بالغلي لكنها تذوب في الماء. البذور فيها نسبة جيدة وخصوصا بذور اللفت لذا نادرا ما ينقص في الجسم وهي تسمى فيتامينات الاعصاب حيث تهديء الكناري المتوتر.


    فيتامين E: مهم جدا للأنثى فهو يساعد على إمتصاص الكالسيوم الضروري لتكون البيض. وهو ضروري لنمو صحيح للجهاز التناسلي. فيعطى للذكر خلال موسم التزواج لزيادة القدرة الجنسية ولكي نضمن بيضا مخصبا. بذور القنب غنية به وأحيانا يمكن أن نضع في ماء الشرب بضع نقاط منه. زيت كبد الحوت غني به وأيضا بفيتامين A و D لذا يمكن أن نضع بعض منه في ماء الشرب.


    فيتامين D: يسمى بفيتامين الشمس لأن أشعة الشمس وخصوصا الفوق بنفسجية هي التي تصنعه في الجسم. يكون في الانسجة الموجودة تحت الجلد لكن كمادة خاملة وعندما يتعرض الكناري للشمس لمدة 10 دقائق كافية لتتحول هذه المادة الى فيتامين D . من الفيتامينات الذائبة في الدهن والمهمة جدا في عملية إمتصاص الكالسيوم. فنقصانه في الأنثى يؤدي الى وضع بيضا طري القشرة او بدون قشرة وخلل في العظام. بذور القنب غنية به لكن لان الكناري لا يستهلك كمية منها فأشعة الشمس ضرورية لحصوله على الكمية اللازمة من فيتامين D. أيضا البيض المسلوق وزيت كبد الحوت غنيان ليس فقط بفيتامين D لكن أيضا بفيتامينات أخرى.


    دور الكالسيوم والفسفور وفيتامين D في جسم الكناري


    بعض المغذيات تساعد بعضها في بعض الوظائف الحيوية ويجب أن تكون بنسب ثابتة في الجسم. ومثال ذلك الكالسيوم والفسفور وفيتامين D حيث نقص أو زيادة أحدهم يؤثر على الاخرين, فإذا أعطى الكناري كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يصاب بنقصه إذا لم يكن مستوى الفوسفور وفيتامين D بنسب سليمة في الجسم. لذا يجب معرفة دور كل واحد وتأثيره في الجسم.
    الكالسيوم : يشكل الكالسيوم 1,5% من وزن جسم الكناري, ويستعمل في تكون الهيكل العظمي وتكون البيض وفي تجلط الدم وأيضا يؤثر في القلب والعضلات والاعصاب وبعض الأنزيمات في الجسم. يكون على شكل كالسيوم فوسفات مع بعض كالسيوم كربونات في الهيكل العظمي.
    أما البيض فيتكون أساسا من الكالسيوم كربونات. نقصه يؤدي الى تكون بيضا طري القشرة أو بدون قشرة صلبة وهشاشة العظام. زيادة الكالسيوم يقلل الاستفادة من البروتين والحديد والفوسفات والزنك والماغنيسيوم واليود والفيتامينات.
    يمتص في الجزء العلوي من الامعاء والقليل في السفلي, فيتامين D هو الذي يساعد على إمتصاصه من جدار الامعاء. 1:2 هي النسبة بين الكالسيوم والفوسفور التي يجب أن تكون ثابتة في الدم للمحافظة على الكالسيوم في النسيج العظمي. الطعام عالي البروتين يساعد على إمتصاصه, أما الدهون العالية وبعض الطعام مثل السبانخ يقلل من إمتصاصه.
    الفسفور: عنصر مهم يساعد على تكون العظام وفي بعض الوظائف الحيوية مثل استقلاب الدهون والكاربوهيدرات تكون البيض والبروتينات. والنسبة التي بينه وبين الكالسيوم هي التي تحدد إمتصاص الكالسيوم للعظام أو أخذ الكالسيوم من العظام.
    فيتامين D: يوجد منه نوعان D2 و D3. فيتامين D2 يؤخذ من النباتات أما D3 فهو الذي يصنع في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس. D3 يعمل كهرمون في عملية إمتصاص الكالسيوم. ونقصه يؤدي إلى تكون بيضا بدون قشرة أو يؤخر تكون البيض وهشاشة في العظام. زيادته تؤدي الى التكلس وظهور مرض النقرس.


    منقول للافادة من موقع نادي المعجبين بطيور الكناري
    http://www.canaryfans.c om/
    والف شكر لهم
    اخوكم الجوكر العود
    avatar
    راعي الحساوي

    المراقبين
    المراقبين

    الجدي عدد الرسائل : 161
    تاريخ الميلاد : 13/01/1994
    العمر : 23
    افضل طير لديك : الـحـمــــــــــــــام
    أذكار :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 12/08/2007

    GMT + 3 Hours رد: الفيتامينات

    مُساهمة من طرف راعي الحساوي في الأربعاء 22 أغسطس - 5:50

    تسلم ومشكور وماقصرت

    اخوك راعي الحساوي
    avatar
    الجوكرالعود

    نائب مدير العام
    نائب مدير العام

    الجوزاء عدد الرسائل : 190
    تاريخ الميلاد : 22/05/1992
    العمر : 25
    افضل طير لديك : الصقووؤر
    البدن الدي تعيش فيه :
    أذكار :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : -3
    تاريخ التسجيل : 21/08/2007

    GMT + 3 Hours رد: الفيتامينات

    مُساهمة من طرف الجوكرالعود في الأربعاء 22 أغسطس - 12:29

    مشكور ع المرور الحلو وتسلم لي الغالي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 18 أغسطس - 19:40