منتديات حمام البحرين

(§)¯`•._.•(اهلا وسهلا .في منتديات حمام البحرين )•._.•´¯(§)

حياك سجل معانه
تحياتي

قاسم المقابي

للتواصل
من داخل البحرين 33331944
ومن خارج البحرين 0097333331944
لمن لديه الايفون يمكنكم تواصل ببرامج التاليه
Whatsapp
Line

الموقع الاول للحمام في البحرين


    اليمام الماسي

    شاطر
    avatar
    المهاجر

    Admin
    Admin

    العذراء عدد الرسائل : 36
    تاريخ الميلاد : 24/08/1995
    العمر : 22
    الموقع : http://seher.yoo7.com/
    افضل طير لديك : زيبرا
    البدن الدي تعيش فيه :
    أذكار :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    GMT + 10 Hours اليمام الماسي

    مُساهمة من طرف المهاجر في الإثنين 1 سبتمبر - 20:55

    يعيش اليمام الماسي في الأراضي الداخلية من قارة أستراليا , ويتجنب المناطق الساحلية باستثناء غربي أستراليا . ويفضل اليمام الماسي السهول الشاسعة المخضرة ومناطق الغابات المتفرقة الأكثر جفافا عن المناطق الساحلية . ويتنقل من مكان لآخر بحثا عن الطعام . وعندما يكون حرا طليقا يشاهد في شكل أزواج أو أسراب يصل عدد بعضها إلى عدة مئات .
    ورغم أنه يتكاثر ويحط كثيرا على الأشجار , لكنه يقضي معظم وقته على الأرض بحثا عن الطعام أو للاستجمام . وقد يبتعد اليمام الماسي كثيرا عن مصادر مياه الشرب , وقد يقطع عدة كيلومترات يوميا للشرب من عين يعتبرها أكثر أمنا من غيرها .

    الوصف :
    ( الذكر والأنثى ) :
    لون الرأس والعنق والصدر أزرق رمادي هادئ والأجزاء السفلية ذات لون أبيض مصفر باهت . أما الأجزاء العليا والذيل فيكسوها اللون البني الذي يشوبه الرمادي . وتنتشر على الجناحين العديد من البقع البيضاء التي تحيط بها هالات سوداء . ويكون ريش مقدمة الجناحين باللون البني الرمادي , ولون العينين أحمر أو أحمر برتقالي , وتحيط بهما حلقات شديدة الإحمرار . ولون المنقار بني غامق , والساقان ورديتان . ويبلغ طول اليمامة 190 – 215 مليمترا , أما وزنها فيتراوح بين 23و 27 جراما .

    التزاوج :
    تكمن المشكلة الرئيسية في تربية هذا النوع من اليمام في صعوبة العثور على الزوجين الصحيحين . فالفروقات الفسيولوجية بين الذكر والأنثى ضئيلة جدا , كما أن هناك الكثير من الإختلافات الكبرى بين ذكر وآخر وبين أنثى وأخرى .

    ويجب مراعاة الفوارق التالية عند تربية اليمام بغرض التكاثر :
    · الحلقة التي تحيط بالعين تكون أكبر وأكثر لمعانا لدى الذكر عنها لدى الأنثى .
    · قد تكون الأجنحة أكبر وأكثر وضوحا لدى الذكر عند مقارنتها مع أنثى في السن نفسه .
    · قد يكون اللون البني على ريش الأنثى داكنا أكثر .
    · ربما كان رأس الذكر أعرض وأقل ريشا من رأس الأنثى .
    لا يمكن أن تنطبق كل هذه الصفات على طائر واحد , وإذا كان عليك أن تختار من بين عدد كبير من هذه الطيور فمن الأفضل أن تختار طائرين يختلفان كثيرا من حيث الحلقة المحيطة بالعين وحجم الرأس وشكل بقع الأجنحة وحجمها . ويجب ملاحظة أن صغار الذكور التي لم تكتمل ألوانها قد تختلط عليك مع الإناث التي اتخذت لونها النهائي . تختلف الصغار عن الأنثى الناضجة , إذ تتميز بخطوط على العنق والظهر والأطراف العليا من الأجنحة , كما أن بقعها تكون أصغر وأقل عددا , وحلقة العين ذات لون أصفر باهت .

    · التربية في الأقفاص :
    يمكن أن يعيش اليمام الماسي في أقفاص كبيرة مع طيور الحسون والسمان وبعض أنواع الببغاوات والحمام واليمام من الأنواع الأخرى . وقد يقتل اليمام الماسي مع الأنواع الأخرى التي تمت إليه بصلة مثل يمام السلام واليمام مخطط الكتفين . ويستطيع الهاوي أو المربي إنشاء مستعمرة من اليمام الماسي في قفص كبير , أما إذا كان القفص صغيرا فمن الأفضل وضع زوج واحد فيه لتجنب الإعتداء في ما بينها داخل القفص . ويفضل ألا يقل حجم القفص المعد لزوج من اليمام الماسي عن ثلاثة أمتار مكعبة بمقاس 3×1×1 متر , مع ضرورة ترك متر مربع واحد على الأقل من الأرضية الطبيعية . وعند دخول قفص اليمام الماسي ( أو أي نوع آخر من اليمام ) عليك أن تتحرك بحذر شديد حتى لا تخيفه أو تجعله يجفل , خاصة إذا كنت قد حصلت على هذه اليمامات قبل وقت قصير . فإذا تحليت بالصبر في التعامل مع اليمام فإنه سيثق بك أكثر , ويكون أفضل استقرارا في الأمد البعيد . وإذا اتضح لك أن اليمامات التي حصلت عليها مؤخرا كثيرة الفزع رغم كل محاولاتك لطمأنتها , فعليك نزع بضع ريشات من ريش القوادم ( يجب عدم قص الريش ) فهو سينمو من جديد خلال فترة تزاوج بين 6و8 أسابيع .

    · التغذية :
    يتغذى اليمام الماسي عندما يكون حرا في موطنه ببذور الأعشاب والخضروات وأعشاب الطيور . ويتناول اليمام الماسي في الأسر فتات الخبز ومزيج البيض والبسكويت .

    · التزاوج :
    يحدث التزاوج في أي موسم من مواسم السنة , ويبلغ ذروته خلال الفترة من أغسطس إلى نوفمبر . ويتودد الذكر لأنثاه بخفض ورفع ذيله إلى أعلى , وعادة ما يتم هذا العرض على الأرض . وقد يخفض الذكر رأسه وصدره إلى الأرض ويرفع ذيله وأطراف جناحيه بصورة رأسيه فوق الظهر , ومع نشر الجناحين تكون البقع أكثر وضوحا . ينحني الذكر لأنثاه كلما تبعها بضع خطوات على أرضية القفص المناسب , يمكن تشجيعها على التكاثر بتوفير أماكن مناسبة للأعشاش , مثل شجيرة كثيفة ( حية أو مقطوعة ) أو بتوفير أماكن اصطناعية . ويمكن استخدام أوعية بمقياس 15سم × 15 سم × 15 سم , أو أرفف خشبية صغيرة . ويمكن أن يكون العش على أي مستوى داخل القفص , ويفضل أن يكون على ارتفاع 1.5 م . قد يتكاثر الزوجان عدة مرات متتالية , ويعقب ذلك فترة من الركود يبدو خلالها أن لا شئ يحفزهما على التكاثر مرة أخرى . عادة ما تضع الأنثى بيضتين ذواتا لون أبيض لامع , ويتبادل الزوجان حضنهما لمدة 13 يوما . ويجب عدم تفقد العش والاقتراب منه خلال الأسبوع الأول من الحضن . تكبر الفراخ بسرعة , حيث تفتح عينيها بعد يومين أو ثلاثة من فقسها . ويبدأ ظهور الريش على الظهر والجناحين , وبعد ثلاثة أيام يتبعه ريش الذيل , وأخيرا ريش الرأس والصدر بعد أربعة أيام . ويبدأ ريش القوادم في الظهور في عمر ستة أيام , ويكتمل نمو الريش عندما يبلغ الفرخ 14 يوما . يبدأ الفرخ في تعلم الطيران وعمره بين 11 إلى 16 يوما , ويمكن فصل الفراخ عن أبويها بعد 4 أسابيع من تدربها على الطيران . وإذا كان القفص متسعا ولم يقدم الأبوان على طرد والاعتداء عليها فإنها تعيش مع بعضها في شكل أسرة مترابطة .

    (منقول)

    ((المهاجر))

    مع السلامه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر - 19:52